بداية تأسيس القصر
يعد القصر القديم قلعة سياسية وثقافية بحيث روعي في بنائه الطابع الاستراتيجي حتى لايستطيع العدو اقتحامه والفرار بسهولة ويتوضع القصر على ربوة يبلغ ارتفاعها 08 امتار ويبلغ طولها حوالي 400 متر وعرضها 300 متر وانت بداخله يخيل لك انك في متاهة يصعب الخروج منها , ونشير الى انها كانت قديما تحيط بالقصر خندق يحميه من اقتحام الاعداء ويحيط به ايضا تدعيما للامن والوقاية سور مبنى اساسه من جدوع النخيل وهو دو طابع فريد من نوعه بمنطقة وادي ريغ على العموم ارتفاع السور حوالي 12 متر تتخلله مداخل اربع. مدخل رئيسي وثلاثة منها ثانوية اضطرارية للمدخل الرئيسي الدي كان من الجهة الجنوبية ناحية السوق . اما المداخل الاخرى فكان احدها من الجهة الغربية *مدخل الخوخة* وكان يؤدي الى بساتين النخيل والثاني يؤدي مباشرة الى المسجد حيث يتمكن الغريب عن البلدة الدخول الى المسجد دون ازعاج الاهالي والمدخل الاخير يوجد بالجهة الشمالية الغربية للقصر وهو من جهة القصبة *دار السلطان* وهي خاصة بالسلطان وحاشيته وبعض المرافق مثل دار العلماء. يعود تاريخ تأسيس القصر القديم الى سنة 782 م اي بعد حوالي 59 سنة من هجرة الرسول * ص * حسب الرواة
اما اصل التسمية فقد اختلف فيه ولكن هناك شبه اتفاق على رأيين احدهما يقول عن اصل التسمية ان قوما مسالمين قدمو من المشرق يحملون فسائل من النخيل ولما وصلو هده التلة ,وقع اختيارهم على الاقامة بها فأخدو يطوفون حولها وهم يتلون سورة يسن فقالو تمت ياسين فسميت المنطقة بدالك الاسم ومع مرور الزمن اصبحت تعرف بتماسين , اما الرأي الثاني فيقول بأن التسمية يعود الى كلمة بربرية كان ينطقها السكان الاصليون لمنطقة الرواغة.
اصل السكان:
سكن تماسين بصفة خاصة ووادي ريغ بصفة عامة قبائل متعددة اصلية ومتوافدة جمعتها ضروف الحياة في حضارة ومميزات وعادات واحدة وهدا التمازج والاختلاط الاجتماعي في العيش ولا يكاد الباحث في هدا المجال ان يميز بين الاصول والاعراف لولا بعض المصادر التاريخية التي تحدث عن دالك واهم عناصر المجتمع الريغي بتماسين هي
الرواغة :هم الاوائل الدين ضهرو في القرن الخامس ميلادي بالمنطقة والدين اعطوها اسماءهم وطبعوها بطباعهم , وهم يمثلون العنصر البربري الامازيغي الدين ويعود اصلهم الى قبيلة ريغة وسن جاس الزناتيين , اللتان سكنتا قصور ريغا اليسمى بهم اقليم وادي ريغ قديمة
العرب : قدمو من الجنوب التونسيومنطقة الزيبان وعن طريق الهجرة وتمركز عبر وادي ريغ وهم قلة بتماسين.
الزنوج : هم بقايا العبيد الدين خلفهم اسيادهم الاباضيون بعد هجرتهم من المنطقة الى بلاد الشبكة ومنهم الدين وفدو على المنطقة عمالا وشغالين من بلاد السودان ومنطقة قورارة
المولدون : وهو نتاج زواج مختلط بين الفصائل الثلاثة السالفة الدكر ويصعب اليوم معرفتهم حيث انصهرو ودابو ضمن التشكيلة البشرية عبر العصور والتكاثر بينهم كسائر سكان مناطق البلاد
العادات والتقاليد بتماسين
ان العادات والتقاليد لأي مجتمع تعكس مدى التراث الثقافي الدي يحمله دالك المجتمع وهي كدالك تحميه من الزيغ يمينا او يسارا عن مارسمه الاولون وخططو له ويمكننا ان نعتبر العادات والتقاليد احدى وسائل الضبط الاجتماعي وخاصة مايتعلق بالجانب الديني والعرفي لما لتلك الوسائل من مكانة وقيمة منحها اياها المجتمع وتنقسم العادات والتقاليد في تماسين الى
الصناعة التقليدية :قالى الله تعالى والنخل باسقات لها طلع نضيد رزقا للعباد *سورة ق اية 10ـ11
فمن هده الشجرةالطيبة كان يقتات الاهالي ,فكان منها المحصول السنوي وهو التمر , وقد تعددت انواعه وسمي بأسماءه مختلفة تعود الى البيئة واللهجة المحلية
ومن التمر يتخد العصير والمعجون والعسل وللسكان طرائق خاصة في تحضير هده المشتقات وتصبيرها . وينتفع من النخيل في العديد من المصنوعات الخشبية كالابواب والكراسي والاسرة والمكنسة
ومن بين المصنوعات الاخرى نجد الحيونات والتي منها الانعام فسكان المنطقة كانو يربون الحيونات ومنها الانعام فيأكلون لحمها ويشربون لبنها ويتخدون من جلودها اثاثا ومتاعا
ومن بين المصنوعات الحيوانية نجد القربة الشكوة والرقعة
ومن المنسوجات الصوفية والقطنية نجد البرنوس , الخمار الزربية , الاغطية
ومن المصنوعات الطينية نجد القدر ’ الكسكاس ,الزير ,القلة
ومن المصنوعات الحديدية نجد المنجل , الفأس,المسحاة
الفلكلور
يمتاز الفلكلور بتماسين بتماسين بتنوع ثقافي ومن تلك الانواع نجد مايلي:
المدائح الينية: تتكون فرق المدائح الدينية من 12 الى 15 افراد ,تصحبهم الات , الدربوكة , النقارات والدف وهي تقوم بأناشيد دينية , واختتام دكرى المولد وقصيدتي الشيخ البصيري , البردة والهزيمة ,في كلالمناسبات الدينية والوطنية والافراح كالأعراسوالختان وقدوم الحجيج
سيدي عمار: هده الفرقة مشهورة في هده البلدة وتتألف من عشرة الى اثنا عشرة فردا عازفان على قصبة الناي وطاربان على الدف اما البقية من الاعضاء فيقمون بالغناء والرقص وفي هده الرقصاة تضهر بعض الاعمال السحرية والبهلوانية
الحضرة :اما الحضرة فهي شبيهة بالفرقة العمارية مع اختلاف بسيط يتمثل في ان الحضرة تقتصر على استعمال الدفوف اضافة الى الاهاجيز التي يطلقونها مع العلم ان الحضرة تؤدى وقوفا خلافا الى سيدي عمار الدي يؤدى جلوسا واهل الحضرة هم كدالك يقومون بأفعال بهلوانية سحرية
فرقة المزود :تتكون من ثلاثة الى خمسة اشخاص وهي تقوم بالعزف على المزول مصحوبة بالضرب على الطبل واداء الغناء بصورة جماعية مع الرقص
الزرنة ( المزمار): تتألف هده االفرقة من ثلاثة الى خمسة اشخاص عازف على المزمار وضاربان على الدف او الطبل
الربوخي (عرس النساء ):تتألف هده الفرقة النسائية من ثلاثة الى خمسة افراد يقمن بالغناء والضرب على الدف وتتزعم الفرقة فنانة معروفة في الاوساط النسائية اما باقي المتفرجات فيقمن بالرقص بالتناوب مع رش العطور والروائح وتقديم الهدايا الى المغنيات وكدى للعروسة واهلها وهدا يتم داخل دار خاصة بهن
هدا بإختصار عن بعض العادات والتقاليد التي تمتاز بها منطقة تماسين ومنها ماهو باقي الى اليوم وهناك ماهو داهب الى الاندثار وهدا شيء واقعي تقتضيه طبيعة الحياة البشرية وميكانيزمات التغيير الاجتماعي والثقافي
الموقع والموضع:
تقع بلدية تماسين في الجنوب الشرقي للوطن على الشاطيء الصحراوي الكبير وتنتمي اداريا الى ولاية ورقلة , يحدها من الشمال بلدية النزلة (دائرة تقرت) ومن الجنوب بلدة عمر (دائرة تماسين) ومن الشرق (دائرة الطيبات) ومن الغرب بلدية العالية (دائرة الحجيرة)
اما الموقع الفلكي فهي محصورة بين خطي طول 00’57’5درجة و 37’5’06درجة شرقا وخطي عرض 00’58’32درجة و17’02’33 درجة شمالا
وتتربع البلدية على مساحة اجمالية تقدر ب 300كلم وبلغ عدد سكانها في اواخر شهر سبتمبر
1994 , حوالي 14298 نسمة
بكثافة سكانية قدرها 47.66 نسمة/كلم والبلدية تحتل 18بالمئة من مساحة الولاية
وتتوضع بلدية تماسين في الجزء الغربي من العرق الشرقي الكبير دات الطبيعة الرملية ومحادية للطريق الوطني رقم 03 الرابط بين ولايتي ورقلة وبسكرة كما لاننسى ان نشير الى المنطقة المدروسة توضعت على ضفة الوادي القديم الدي يسمى بوادي ريغ والذي يمتد طوله على حوالي 150كلم من دائرة تماسين جنوبا الى دائرة تماسين جنوبا الى دائرة المغير شمالا ولا يفوتنا ان ندكر بالمسافة بين المنطقة والمدن الاخرى ومنها
العاصمة الجزائرية تبعد عنها بحوالي 650كلم
عاصمة الولاية تبعد عنها بحوالي 150 كلم
ولاية بسكرة تبعد عنها بحوالي 230 كلم
دائرة تقرت تبعد عنها بحوالي 11كلم
مدينة وهران تبعد عنها بحوالي 1100 كلم
مدينة تمنراست تبعد عنها بما يزيد 1800كلم
وما يلفت الانتباه هو المساحة الشاسعة التي تحتلها الكثبان الرملية وخاصة من الناحية الشرقية من مركز البلدية التي تمتد على شكل اشرطة متوازية مشكلة العرق الشرقي الكبير في شكل كثبان رملية صغرى بالسيف حيث يبلغ منسوب إرتفاع هده الكثبان الرملية حوالي 85 م فوق سطح البحر
المناخ والتضاريس: تنقسم الاشكال التضاريسية في منطقة تماسين الى ثلاثة اقسام وهي :
الاراضي المنبسطة السهلة :وهي اراضي خصبة نسبيا يكثر بها زراعة اشجار النخيل
المستنقعات المالحة : وعادة ماتكون قريبة من واحات النخيل
الهضبات الطبيعية : وهي مناطق استغلت كمواد اولية لصناعة الطوب والاجر والاواني الفخارية امامناخ المنطقة فهو حار جاف صيفا وبارد شتاءا بينما يتميز فصل الربيع ببرودة ورياح جافة وعواصف رملية.
ان الحديث عن الامطار الموسمية في مناطق وادي ريغ بصفة عامة وبمنطقة تماسين بصفة خاصة بالقلة وهي لاتكفي لا وراء المساحات الشاسعة من حقول النخيل لدا يعتمد اهل المنطقة على السقي بالمياه الجوفية التي تزخر بها المناطق الصحراوية عموما.
وهذه صور لمدينة تماسين قديما وحديثا
2
حديثا
تقبلوا مني أفضل التحايا الحارة و فائق الإحترام و التقدير